سبتمبر 4, 2019
فطين وثمرة اليقطين

فطين وثمرة اليقطين

الأنشطة
فطين وثمرة اليقطين
التاريخ
3-October-2023

الأفكار التي تضمنتها القصة والأنشطة المستلهمة:

أ/ سهام عبيد

يمكن تقديم درس كامل عن ثمرة اليقطين للصغار استنادًا إلى هذه القصة كمدخل لكل تلك الدروس والأنشطة، كما قدمتها من قبل لأطفالي:

* أجزاء ثمرة اليقطين

* دورة حياة ثمرة اليقطين

* وقت تجربة العلوم >> حيث يقوم الأطفال بالتعلم العملي > عد بذور اليقطين > معرفة هل تطفو ثمرة اليقطين أم تغوص > قياس طول ووزن الثمرة.. إلخ

* اليقطين في ديننا الإسلامي وقصة نبي الله يونس عليه السلام

ويمكنكم الاطلاع على جميع الدروس الدينية والعلمية واللغوية والحسابية والإنجليزية الخاصة بوحدة (اليقطين) على مدونتنا (سأضع الرابط بالتعليقات أدناه).

التعلم عن الحياة في القرية>> كيف تبدو حياة الناس، وما هي الأعمال التي يعملون بها، كيف يبدو شكل القرية، ما هي الحيوانات التي تتواجد هناك… إلخ.

التعلم عن صفة (الصبر)>> والتي تكلمنا عنها في القصة السابقة (التمساح يحتاج لأن ينتظر)، وتعلم التحلي بالصبر، وأن مهنة الزراعة تتطلب الكثير من الصبر والمثابرة كي نحصد الثمرة بالنهاية.

التعلم عن الأوقات المناسبة لزراعة الأشجار المختلفة، والتعلم عن أوقات الحصاد.. يشتهر فصل الخريف بحصاد العديد من الثمار منها اليقطين والتفاح.. والقصة فرصة مناسبة للحديث عن هذه المواضيع مع الصغار.

تحتوي القصة في مضمونها على العديد من القيم والصفات الحسنة التي يجب على المرء التحلي بها>> تقديم المساعدة للجيران وكبار السن.. التحلي بالصبر.. التعاون والمشاركة.. العمل بجد ونشاط.. العطف على الناس.. تقديم الهدية لهم.. الصدقة على المحتاج.. حب الطبيعة التي وهبنا الله إياها والمحافظة عليها.. الرحمة بالحيوانات والطيور المختلفة كما وصانا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.. والكثير الكثير من المفاهيم والقيم الأخلاقية الموجودة بين ثنايا القصة.

اللوحات باستخدام الفواكه والخضروات و اللغة الشعرية الرقراقة

أ/ سهام عبيد

احترت كثيرًا عند كتابة هذه المراجعة: هل أبدأ الكلام بالحديث عن اللغة الشعرية الرقراقة للكتب، أم بالحديث عن فكرة الرسوم الجميلة وطريقتها وعمل اللوحات باستخدام الفواكه والخضروات ومختلف المأكولات، أم بالأفكار الجميلة لكل كتاب من هذه الكتب وقصتها المميزة؟!

قليلةٌ هي الكتب التي تجمع كل هذا الجمال بين دفتيها، وهذه الكتب الثلاثة من بين هذه الكتب القليلة.

لللللللللللللللللللللللللللللللللللل
أبطال هذه الكتب:

نائل     الفتى     المتسائل     الذي     يحب     طرح     الأسئلة     والبحث     عن       الإجابات  
وذات     الشعر     البرتقالي     التي     تشاركه     المغامرة      والبحث        والاستكشاف   

وأستعرض          معكم         محتوى          هذه       الكتب       الجميلة…   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتهي أسرع

-احفظ عنوانك وبيانات بطاقتك وعنوان التوصيل الخاص بيك

احصل علي عروض وخصومات بانتظام

- استمتع بتجربة تخفيض مخصصة لك

تتبع طلباتك